أهم الأسباب التي تؤدي الى فشل الزواج

فشل الزواج

إشارات تدل على فشل الزواج مبكراً

يعتبر الزواج أحد أهم عناصر الحياة التي يجب أن تبنى على قواعد صحيحة و أسس صلبة، يكمن سر الزواج الناجح في تبادل الشريكين مشاعر الحب والاحترام بين بعضهما البعض و يكون العيش سويا و التأقلم مع الطرف الثاني بهذه الطريقة مرضي تماما و خال من المشاكل. من جهة أخرى، يكون الزواج الفاشل مزعجًا و يؤثر بشكل سلبي على نفسية الزوجين وقد يتسبب في خلق مشاعر كراهية اتجاه الشريك.

قد تراود ذهنك بعد التساؤلات المحيرة حول عدم نجاح الأمور و قد تجتاح الأفكار المضطربة تفكيرك من وقت لآخر أثناء الغوص في أخطاء الماضي التي تسببت في تدمير الزواج على الرغم أنك لا تزال تجهلها لحد الساعة و بتالي قد يتطلب ترميم الزواج الذي يعج بالأخطاء الفادحة العديد من المحاولات و الصبر والأهم من ذلك قد تضطر الى البحث بعمق لمعرفة اين يكن الخلل وإصلاح ما يمكن اصلاحه. اليك أهم الأسباب التي تؤدي الى قتل هذه العلاقة.
ما هي الأسباب التي تؤدي الى فشل الزواج ؟
1- فقر التواصل بين الزوجين:
يتطلب الزواج الصحي التواصل المستمر. من الصعب تحديد سعادة الشريكين بالطريقة التي تسير بها الأمور إذا لم يتواصل كل منهما مع الآخر بانتظام. قد يؤدي التوقف عن التواصل و تبادل المحادثات ذات مغزى الى تدمير العلاقة تدريجا والوصول الى منطقة الخطر.
من الممكن أن يتسبب نقص التواصل في استسلام الزوجين بمرور الوقت عن طريق دفن مشاعرك والكلام المراد قوله بشكل متكرر و من هذا المنبر تتفاقم المشاكل و المواقف بسبب وجود الكثير من ألأشياء التي لم يتم الافصاح عنها.
2. قلة ممارسة العلاقة الحميمة و البرود العاطفي:
ممارسة العلاقة الحميمة مهمة جدا في الزواج، لكنها لا تكفي للحفاظ على العلاقة. لا يقل الاتصال العاطفي أهمية عن الاتصال الجسدي خاصة بالنسبة للنساء، إذا لم يتم تلبية الاحتياجات العاطفية، تبدأ الاحتياجات الجنسية في الانخفاض تدريجيا. إذا لم تتم تلبية الاحتياجات العاطفية لفترة طويلة جدًا ، فسيبدأ أحد الشريكين أو كليهما في السعي لتحقيق الشفاء في مكان آخر و بتالي من الضروري جدا العدل بين الأمرين.

3. عدم تبادل الاحترام :
سيؤدي عدم تبادل الاحترام المستمر إلى تدمير أقوى اتحاد في النهاية. على سبيل المثال ، إذا كنت رفقة الشريك ولكنك لا تزال تنظر الى نساء اخريات ، ولم تُبذل أي محاولات لاحترام الشخص الذي يقف بجانبك ، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل العلاقة ببطء. من المهم أن تجعل شريكك يشعر بالتقدير والقبول.
4. عدم التكافؤ الاجتماعي:
هناك عامل آخر يمكن أن يؤدي إلى شعور أحد الشركاء بعدم التقدير و الاستغلال عندما يكون عبء العمل غير متساوٍ إلى حد كبير. تنشأ المشاكل عندما يكون لدى شريك واحد الكثير من الوزن على غرار الشخص الآخر مثل تحمل أعباء الأسرة أو العمل أو المسؤوليات المنزلية ،فتحمل الكثير من المسؤولية بدون مساعدة من الطرف الآخر يشعر الشريك بالاستياء .
5. نقد الشريك:
يعتبر انتقاد شريكك باستمرار طريقة سريعة لقتل أي مشاعر جميلة و مخلصة. عليك استبدال اللوم والنقد بالحب والتفاهم. لدى كل شخص نقطة إنهيار عندما يتعلق الأمر بالنقد الهدام لذلك لا ينبغي أن يفاجئك رد فعل الشريك بالغضب أو المغادرة. يمكن أن تؤدي أن القسوة الشديدة أو الحكمة المبالغ فيها إلى فشل الزواج ويمكن لشريكك أن يبدأ في الشعور بأنه ليس كافياً أبدًا.
6. الاساءة:
الاعتداء الجسدي ليس الشكل الوحيد للسلوك المسيء. قد تعتقد أنك لم تمد يدك أبدًا إلى شريكك ، لذلك لم تكن بشخص سيء. ومع ذلك ، هناك العديد من أنواع الإساءة المختلفة. بعض التصرفات أو الكلمات تجعل شريكك يشعر بانخفاض في القيمة أو عدم آمن الذي يضر الشريك بشكل بليغ بنفس قدر الاعتداء الجسدي.

وسوم :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *