طقوس غريبة تتم في الاحتفال بالزواج عند العرب

, , اترك تعليق

الزواج داخل الوطن العربي من الأمور التي لها قدسية خاصة، ولكل بلد عربي عاداته وتقاليده الخاصة بالاحتفال بالزواج، وفي الحقيقة بالرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي حدث في العالم كله إلا أنه هناك الكثير من العادات القديمة المتوارثة التي تحرص المجتمعات على القيام بها، وتعتبر جزء أساسي من مراسم الزواج. وفي هذه المقالة سوف نعرض أغرب طقوس الزواج داخل الوطن العربي.

طقوس غريبة تتم في الاحتفال بالزواج داخل الوطن العربي:

  • في الامارات:

من طقوس الزواج داخل الإمارات أن تعزل العروس قبل موعد الزفاف بأربعين يوم عن الجميع، وتكون هذه الفترة هي فترة لتدليل العروس وتزينها.

كذلك من عادات الاحتفال بالزواج داخل الامارات بعد أن تزف العروس إلى عريسها تظل معه لمده نصف ساعة فقط، ثم يتركها العريس ويذهب إلى أهله، ويعود لها في اليوم التالي.

ومن العادات التي يقوم بها العريس عقب الزواج أن يقوم بإطلاق ثلاثة أعيرة نارية في الهواء تدليلاً على أن العروس عذراء.

  • في تونس:

الاحتفال بالزواج ، زواج ، عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج في العالم ، عادات وتقاليد الزواج ، طقوس الزواج ، ثقافة الزواج

تختلف مراسم وطقوس الاحتفال بالزواج في تونس من منطقة إلى آخر، ولكن من أغرب عادات الزواج التي تتم في داخل تونس وبالتحديد في مدينة صفاقس أن تقوم العروس في يوم زفافها بالقفز على السمك لعدده مرات اعتقاداً منهم أن ذلك يجب الحظ الجيد للعروسين.

كذلك من عادات الزواج داخل تونس أن تقوم العروس بارتداء فستان ذو لون ذهبي مطرز بالعقيق يزن حوالي 30 كيلوجرام، ويتوجب عليها أن تدور حول نفسها 7 مرات بتلك الفستان الثقيل في ظل الهتاف والمدح في جمال العروس والصلاة على الرسول.

كذلك لابد أن يقوم أهل العروس بتوصيلها إلى منزل زوجها، ومن ثم العودة إلى منزلها مشياً على الأقدام مهما بعدة المسافة حاملين الشموع.

  • في عمان:

من أغرب عادات الزواج ما يتم في بعض الأماكن داخل سلطنة عمان، حيث يقوم أصدقاء العريس بضربه بالعصا في يوم الزفاف، كما يقوم العريس بتمزيق ملابسه، كذلك تقوم العروس اثناء العرس باحتضان طفل ذكر عدده مرات اعتقاداً منهم أن ذك سيجلب لها مولود ذكر.

  • في لبنان:

من القوس التي تقام داخل مراسم الزواج في لبنا ان يتم اختطاف العريس في الليلة السابقة لليلة العرس من قبل بعض شبان المدينة، ويضل العريس مختطف في منزل أحد الشبان إلى اليوم التالي وهو يوم العرس الذي يذهب فيه أهل العريس له حاملين معهم بدلة العريس، كما يقومون بتناول وجبه الإفطار مع الخاطفين.

  • في العراق:

الاحتفال بالزواج ، زواج ، عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج في العالم ، عادات وتقاليد الزواج ، طقوس الزواج ، ثقافة الزواج

من العادات والتقاليد المتعلقة بالزواج في العراق وتثير الدهشة، أن تقوم الفتاه التي تبحث عن عريس لها بكتابة اسمها على حذاء أي عروس وتسير به العروس على الأرض، وتتم هذه العادة لاعتقادهم أن ذلك سوف يُعجل بقدوم العريس.

كذلك تم في عادة غريبة لدي العراقيين في مراسم الزواج مضمونها أن يقوم طفل ذكر بالتبول على فراش العروسين في يوم الزفاف اعتقاداً منهم أن ذلك سيذيد من فرصة إنجاب العروس لطفل ذكر.

  • في المغرب:

من غرائب العادات والتقاليد التي تتم داخل المغرب في حفلات الزفاف أن توضع العروس على فرس حتي تلد فيما بعد طفل ذكر. كذلك تقوك العروس في يوم زفافها بتكسير بيض مطلي بالحناء على جدران منزل الزوجية لجلب الحظ السعيد.

  • في اليمن:

من عادات الزواج التي لازالت موجودة إلى الآن في بعض المناطق باليمن أن يقوم العريس بالدوس على قدم العروس عند دخولهم إلى منزلهم وهذا يدل أنها ستكون مطيعة له طوال حياتها، أما إذا سبقته هي بالدوس على قدمه ستكون هي الحاكمة والآمرة في المنزل.

 

Leave a Reply