عادات غريبة في الزواج تحدث داخل مصر والسودان

, , اترك تعليق

تتعدد عادات الشعوب في الزواج وفقاً لثقافة كل بلد ومعتقداتها، فالزواج ليس فقط حفة تقام للعروسين للاحتفال بهم، بل هو عادات وطقوس منها ما هو حديث ومنها ما هو متوارث من آلاف السنوات. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على عادات غريبة في الزواج تم داخل مصر والسودان.

عادات غريبة في الزواج تحدث داخل مصر والسودان:

أولاً أغرب تقاليد الزواج داخل مصر:

 

عادات غريبة في الزواج ، زواج ، عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج في العالم ، عادات وتقاليد الزواج ، طقوس الزواج ، ثقافة الزواج

يُعتبر الشعب المصري من أكثر الشعوب الذي يحتفظ بعاداته وتقاليده القديمة الأمر الذي يتضح على حياتهم اليومية بشكل عام وعادات وتقاليد الزواج بشكل خاص.

  • هناك بعض العادات الغريبة التي تحدث داخل مصر أثناء الاحتفال بالزواج لعل من أغربها ما يحدث داخل النوبة وبعض مناطق الصعيد، حيث يتم في يوم عقد القران ضرب العريس ضرباً مبرحاً من قبل الرجال المدعوين للحفل، وإذا لم يتحمل الضرب والجروح والدماء التي تسيل من جسده لا يستحق الزواج من العروس، وإن تحمل فتتم اجراءات عقد القران.

 

  • ومن العادات الغريبة التي تحدث في بعض المناطق الريفية داخل جمهورية مصر العربية أن تقوم والده العريس برفع قدمها وتقوم العروس بالمرور من أسفل القدم، لتُأكد لوالده العريس أنها ستكون طوع لها.

 

  • ومن العادات القديمة المتوارثة عن المصرين أن تقوم صديقات العروس العازبات بقرصها يوم الزفاف في ركبتها، اعتقاداً منهم أن بذلك سوف تحصل الفتاه على عريس خلال اسبوع.

 

  • وفي بعض المدن والقري المصرية كمدينة الشلاتين تتم الخطبة منذ الولادة ويكون معروف دي المحيطين أن تلك الفتاه وتلك الولد سيتم زواجهم، كما تجبر الفتاه على الزواج من ابن عمها، وإن رفضت ذلك تكون منبوذة ويتم طردها من القبيلة.

 

  • ومن العادات الغريبة التي تحدث داخل حلايب بجمهورية مصر العربية منع العريس من النوم في ليلة العرس ويظل مستيقظ حتي الصباح، وإذا غلبه النوم يقوم أصدقاء العريس بضربه وينال كم كبير من السخرية، وفي نهار اليوم الثاني من الاحتفال بالعرس لا يُسمح للعريس بالنوم إلا ساعتين ونصف خلال النهار، ثم يتم ايقاظه ليواصل الليل بالنهار بدون دوم خلال أيام العرس، والغريب أن العريس إذا لم يتمكن من غلب النعاس يتم انهاء العرس لأنه هكذا في حسب معتقداتهم غير قادر على تحمل المسؤولية التي ستكون على عاتقه في الزواج من متطلبات للأسرة والأطفال

ثانياً أغرب تقاليد الزواج داخل السودان:

عادات غريبة في الزواج ، زواج ، عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج ، اغرب عادات الزواج في العالم ، عادات وتقاليد الزواج ، طقوس الزواج ، ثقافة الزواج

مراسم وطقوس الزواج داخل السودان فريدة من نوعها وتتميز بالكثير من التفاصيل والعادات التي لابد من الالتزام بها وتختلف هذه العادات من منطقة إلى آخري ومن قبيلة للثانية خاصة مع وجود الكثير من الأجناس و الأعراق داخل المجتمع السوداني، وفيما يلى سوف نلقي الضوء على عادات غريبة في الزواج تحدث داخل المجتمع السوداني.

  • قبل موعد الزفاف بفترة يتم حبس العروس بالمنزل ويحرم عليها الخروج منه حيث تخضع في هذه الفترة إلى الكثير من الأمور العلاجية التجميلية ولا تقوم بأي مجهود أو عمل منزلي، كل ما عليها فقط الاهتمام بجمالها.

 

  • من المعتقدات التي يؤمن بها السودانيين أن بخ اللبن من الأمور التي تجلب الحظ السعيد، لهذا يقوم كل من العريس والعروس بتبادل بخ اللبن على بعضهم البعض يوم الزفاف.

 

  • ومن عادات الزواج الغريبة التي تحدث داخل السودان ان تقوم العروس أثناء حفل الزفاف برقص مع العريس مع تعمدها ان تقع على الأرض ويجتهد العريس في منعها من السقوط على الأرض ليؤكد للعروس حمايته لها.

 

  • هناك بعض العائلات داخل دولة السودان تجبر العريس على ان يقوم بضرب العروس ليلة العرس أمام جميع الحاضرين ليدلل على سيطرته عليها ووانه سيد المنزل.
 

Leave a Reply