كيف تتعامل مع الزوج النرجسي

النرجسي

من الصعب جدا التعامل مع الشخصية النرجسية خاصة تحت سقف واحد و خاصة عندما لا تستطيع الاستغناء على الشريك بحجة الحب أو العشرة و الأصعب من هذا كله هو عدم القدرة على الخروج من هذه العلاقة بسهولة، غالبا ما يتميز الشريك النرجسي بعدم المبالاة فهو لا يهتم بمرضك، مشاكلك، فرحك، نجاحك أو أي شيء من هذا القبيل.

سيتجاهل الشخص النرجسي معاناتك بكل حذافيرها و لن يهتم لأي شيء آخر غير نفسه فمعظم النرجسيين فخورون بنرجسيتهم مستشهدين بأنها الجانب الإيجابي من شخصيتهم و لن يغير أي احد رأيهم. في هذه الحالة يجب عليك أن تدرك أن هذه العلاقة خطيرة للغاية و من الأفضل أن تتحرك بسرعة و تقلب موازين الأمور الى صالحك عن طريق معرفة الأساليب الصحيحة التي يجب أن تتعامل بها مع هذا النوع من الاشخاص.
1- الاعتراف و الاعتزاز بالذات :
من المهم جدا أن تعتز بنفسك و تثبت ذاتك في حضور الشخص النرجسي و أن تقدم لنفسك كل الحب و الاهتمام الذي تستحقه من دون أن تنتظر الحصول عليه من جهة أخرى، و تعتبر هذه من أول الخطوات التي يجب أن تتعامل معها مع الشريك النرجسي لأن هدفه الأساسي هو تحطيم ثقتك بنفسك و جعلك تدور في دوامة من الاكتئاب و الحزن عن طريق امتصاص طاقتك الايجابية كاملة و جعلك تشعر كأنك انسان ناقص.
2- ادرس الاستراتيجية النرجسية :
يبدأ النرجسي بتطبيق إستراتجية الاساءة على أربعة مراحل : الشعور بالتهديد ، إساءة معاملة الآخرين ، تحديد الضحية ، الشعور بالسلطة. ستتاح لك الفرصة بايقاف هذه الاساءة عند التعرف على خطوات هذه الاستراتيجية و بتالي ستكون قادرا على عكس الموازين.
3- ضع حدودا لهذا التصرف:
من الضروري جدا أن تضع حدا لزوجة أو الزوج عند تخطي الحد المسموح به، يجب أن تفرض قوانينك كما يفعل الشريك النرجسي تماما. أحد أسهل الحدود التي يجب وضعها هو تجنب لعبة اللوم. لن يعتذر النرجسيون عن أخطائهم لكنهم سيطلبون مثل هذا التواضع من الآخرين. قد يبالغون حتى في الخطأ الذي يرتكبه الآخرين لتقليل من حجم أخطائهم. بدلاً من ذلك ، ضع كل خطأ في سياقه الصحيح ، وقم برفض الاعتذار لمجرد الحفاظ على السلام ،لا تصبح مثلهم أثناء محاولة تعلم كيفية العيش معهم.

4- توقف عن تقديم المديح:
غالبا ما يهتم النرجسي بصورته و أناقته بكل دقة و عناية فهو يحتاج إلى تغذية يومية من الاهتمام والتأكيد والمودة والعشق. تعليق بسيط على عبارة “أنت تبدو مدهشًا” أو “أنت جيد جدًا في ذلك” أو “أنت مثير للإعجاب”
و بتالي يجب التوقف على اعطاءه ملاحظات جميلة و مدحه بشكل يومي ليشعر بالتهديد.
5- تصرف بحكمة دون اخبار الاخريين حول أفعال الشريك :
يعمل الشريك النرجسي على صنع صورة مثالية له أمام الناس، سيتظاهر كأنه أفضل أب أو أم أو زوج على الاطلاق و انه شخص ليس له مثيل، و من الوارد جدا أن يشوه صمعتك أمام الأشخاص الآخرين فبتالي تجنب الشكوى لناس أو اخبارهم حقيقة الشريك فهذا سيضرك أكثر لأنك ستشعر كأنه تم تكذيبك, و من هنا يجب عليك التصرف بذكاء دون التصريح للآخرين.
6- لا تترك لشريك فرصة ايذائك:
يمتلك العديد من النرجسيين الميل للإيذاء سواء كان ايذاء نفسي أم بدني، لا تسمح أبدا لشريك بإهانتك و أو التعدي عليك بالضرب و لا تتردد في قطع العلاقة عند وضع كرامتك بالأرض.

وسوم : /

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *